Header Ads

أحدث الموضوعات

مميزات المشروعات الصغيرة.. و تنمية مهارات رجل الاعمال الصغير

 مميزات المشروعات الصغيرة.. و تنمية مهارات رجل الاعمال الصغير

تؤدي المشروعات الصغيرة دورا مهما في الإقتصاد الوطني لكثير من الدول : المتقدمة و النامية، و لقد حققت بعض الدول الأسيوية إنجازات هائلة خلال العقود الأخيرة ، مما حولها من قوة إستهلاكية إلى قوة منتجة، بفضل الإهتمام بالصناعات الصغيرة التي تستغل الخامات المتاحة، مبتكرة أساليب تكنولوجية جديدة، تتلائم مع وفرة الأيدي العاملة لإنتاج سلع ترتبط بالحياة اليومية للمواطنين.

مميزات المشروعات الصغيرة.. و تنمية مهارات رجل الاعمال الصغير

فوائد المشروعات الصغيرة

المشروعات الصغيرة تمثل نشاطا إجتماعيا ظل يحتفظ بمكانة خاصة سواء بالنسبة للحرفيين أو المواطنين المستفيدين من منافعها ، أو بالنسبة للدولة التي حظي لذيها هذا النشاط بتقدير خاص و متميز. لما يؤظيه من وظائف: إقتصادية و اجتماعية و ثقافية ومتزاجه بمختلف مظاهر الحياة و العمران و توفير فرص العمل و رفع مستوى المعيشة، و زيادة دهل الأفراد و تحسيم المستوى الإقتصادي و كيفية التنمية الإجتماعية.

مميزات و أنواع المشروع الصغير

يتميز المشروع الصغير بعدة خصائص، تتلخص في صغر حجمه و أنه لا يحتاج إلى مساحة كبير ة لأداء نشاطه و لا يحتاج إلى تمويل كبير كما ان عدد العاملين في هذه المشروعات قليل ، و حجم رأس مال المشروع صغير الحجم نسبيا ونشاط المشروع و نطاقه الجغرافي محدود و يعتمد على تكنولوجيا بسيطة عند بدايته، ويساعد على إيجاد التوازن الصناعي بين الحضر و الريف ، وتسهم المشروعات الصغيرة في توفير فرص العمل للشباب وتوظيفهم، وبالتالي يسهم في حل مشكلة البطالة، ويمكن تصنيف المشروعات الثغيرة إلى مشروعات إنتاجية و مشروعات خدمية و مشروعات تجارية.

إعداد و تنمية مهارات رجل الأعمال الصغير

من المهم إعداد و تنمية رجل الأعمال الصغير ، بما يحعله قادرا على ادارة مشروع صغير بكفائة و فاعلية في ضل التغيرات الإقتصادية العالمية، و إيمانا بأن هذه المشروعات الصغيرة تمثل النواة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة في بلد معين.

إن الزيادة السكانية و ضرورة خلق فرص عمل للشباب تتطلب ضرورة التويع في الصناعات الصغيرة، لما لها من عائد إقتصادي مرتفع بالنسبة لرأس المال المستثمر.

ما انواع المشروعات الصغيرة ؟

تصنيف الظشروعات الصغيرة إلى مشروعات إنتاجية و مشروعات خدمية و مشروعات تحارية.

ما الخصائص التي تتميز بها المشروعات الصغيرة ؟

- صغر الحجم و أنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لأداء النشاط.
- لا يحتاج إلى تمويل كبير.
- عدد العاملين قليل و لا يحتاج إلى رأس مال كبير.
- نشاط المشروع و نطاقه الجغرافي محدود.
- يعتمد على تكنولوجية بسيطة عند بدايته.

كيف تساهم المشروعات الصغيرة في القضاء على البطالة ؟

تساعد على ايجاد التوازن بين الريف و المناطق الحضرية، و تسهم المشروعات الصغيرة في توفير فرص الشغل للشباب العطلين عن العمل و توظيفهم منا يسهم في القضاء على البطالة.

إيجابيات المشروعات الصغيرة

تعد النقاط التالية من أكثر الإيجابيات التي تتميز بها المشروعات الصغيرة:

قربها إلى العميل
يعد المشروعات الصغيرة  أقرب إلى عملائها ، مما يسمح لها بإدراك تطور السوق في وقت مبكر، ولكن لها أيضًا علاقة وثيقة وشخصية مع المستهلكين ، مما يؤدي إلى زيادة الولاء وتسهيل تخصيص الخدمات حسب كل مستخدم.

أكثر وعيا بالجودة 
بشكل عام ، لا يمكن للشركات الصغيرة أن تكون أكثر تنافسية في الأسعار، لذا فهي تفعل ذلك من حيث الجودة، بالإضافة إلى ذلك ، فالشركات تميل إلى معرفة قطاعهم بشكل أفضل، كونهم على اتصال مباشر معه بشكل يومي ، مما يسمح لهم بإعطاء صورة عن الخبرة والأمن والثقة و الجودة.