Header Ads

أحدث الموضوعات

أفضل الخطوط العربية للويب الأكثر استخداما، خطوط الفونت فيس

خطوط التصميم تعد من أكثر الخطوط التي يستخدمها أغلب القنوات الإخبارية وأغلب المصممين، وأنا شخصيا أستخدم بعض من هذه الخطوط خصوصا في العناوين وفي بعض النصوص المعينة التي تعطي لمسة احترافية وسهولة في القراءة بالنسبة للقارء.
وهذه الخطوط تعتبر احترافية وعصرية ومتوفرة بعدة أشكال العادي و الثقيل
أفضل الخطوط العربية للمواقع الإكترونية كالوردبريس، ولمدونة بلوجر ، خطوط الفونت فيس، خطوط عربية لتصميم الفلاير ، افضل خط عربي للمواقع.
في التالي سنعرض لكم قائمة بأفضل الخطوط العربية المتوافقة مع الويب والتي يمكنك استخدامها في موقعك الإلكتروني ورد بريس WordPress . أو لمدونتك على بلوجر أو تطبيقات الويب أو تصميماتك.

 ماذا تعرف عن خطوط الويب

خطوط الويب هي روح الموقع فهي ما يجعل الموقع احترافي، فهي عبارة عن خطوط مفتوحة المصدر أو يمكنها أن تأخد أمتداد غير الـ TTF وهو ما يجعلها قابلة للإستخدام على نطاق واسع في المواقع الالكترونية والتطبيقات و الألعاب، ما يميزها أيضا أنها تأتي في صورة الفونت فيس Font-Face أو على شكل الـ Link والتي يمكنك استيرادها الي موقعك وبالتالي استخدامها .
خاصية @font-face
خاصية ‎@font-face في CSS تسمح لك بكل بساطة باستخدام أي خط تريده في الموقع ، كل ما عليك فعله هو إدراج مسار الخط، وإعطائه اسماً، ثم استخدامه لاحقاً في ملف ال CSS الخاص بك. وهي خاصية فتحت المجال أمام المطورين لاستخدام أي خط يريدونه.
هناك أنواع الخطوط المستعملة في الأنترنيت و المواقع وهي على الشكل التالي:
TTF : والتي تعني TrueType font وهي النسخة القياسية المستخدمة في الحواسيب.
OTF : التي تعني OpenType Font تم تطويرها من طرف فريق من adobe و microsoft وهي للحاسوب أيضاً، وقد أتت لتحل بعض مشاكل ttf مثل دعم عدد أكبر من الحروف.
EOT : وتعني Embedded OpenType ، وتستخدم من أجل متصفحها، وتصغر بنصف الحجم عن امتداد ttf ، كما أنه صعب في السرقة.
WOFF : والتي تعني Web Open Font Format هو خط مخصص للويب، يمتاز بصغر حجمه كما أنه غير متوافق مع الحاسوب.
بعد أن تعرفنا على دور الخطوط العربية و ما هي خاصية @font-face ، سنستعرض قائمة بأفضا الخطوك العربية الإحترافية التي تستطيع استخدامها في موقعك أو مدونتك أو تطبيقك.
أفضل الخطوط العربية للويب والمواقع
1- خط القاهرة (Cairo) :
خط cairo يعتبر من أشهر الخطوط المستخدمة في الويب، وهو خط تقدمه شركة جوجل و متوافق مع جميع المواقع و الإستخدامات ويأتي بأشكال كثيرة كما يستخدم في الفقرات و النصوص.
2- خط تجوال Tajawal Web Font
يعد أحد الخطوط الرائعة التي يستخدمها المصممون في المواقع الإخبارية و الصور في الفيسبوك و الأنستجرام وتصميمات البروشير. وشخصيا أستخدمه في تصميماتي.
3- خط السماء (Sky Font)
هو خط رائع يمكنك استخدامه في تصميماتك على الفوتوشوب حيث يمتاز بالبساطة وسهولة في القرائة.
4- خط أميري Amiri Web Font
الخط الأميري يعد أحد أفضل الخطوط العربية التي يمكنك إستخدامها في موقعك ، ويمكن استخدام هذا الخط في كتابة المحتوى للموقع العربي وهو متوفر بوزن Regular و Bold
5- الخط الكوفي Droid arabic Kufi
يعتبر من أفضل الخطوط التي يمكنك إستخدامها في موقعك للعناوين الكبيرة و الصعيرة وكدلك في تصميماتك و صورك. وهو متوفر بأوزان Regular و Bold
تستطيع إستخدامه مباشرة بوضع هذا الكود في ملف CSS الخاص بك:
@import url(http://fonts.googleapis.com/earlyaccess/droidarabickufi.css)
أو استخدامه عن طريق الكود :
font-family: “Droid Arabic Kufi” , serif;
أو يمكنك تحميله من الرابط هنا
6 - خط تشانجا (Changa) :
هو خط جديد مقدم من جوجل، يوجد بعض المواقع الإخبارية الكبيرة تستخدم هذا الخط كخط رئيسي للموقع، وهو يستخدم في العناوين والنصوص والفقرات، ويأتي بعد أوزان منها الخفيف و الثقيل.
7 - خط ليمونادا Lemonada Web Font
خط ليمونادا يعد من أفضل الخطوط العربية التي يمكنك إستخدامها في مدونتك أو موقعك على الووردبرس وفي تصميماتك..