Header Ads

أحدث الموضوعات

ماذا تعرف عن مصطلح الناتج المحلي الإجمالي

  يعد إجمالي الناتج المحلي (GDP)   Gross Domestic Product

 أحد المعايير الأكثر استخداما في مجال الاقتصاد ، كما يعتبر من بين المؤشرات المستخدمة بكثرة لتقييم وقياس حجم النشاط الاقتصادي في بلد معين.
فعندما يرتفع نبتهج ولكن عندما ينخفض مستوى هدا الناتج ولو بنسب ضءيلة يكون هناك حالة من الترقب  و الخوف من الركود و الكساد.
ماذا تعرف عن مصطلح الناتج المحلي الإجمالي

 ولكن غالبا ما يتم فهم هدا المصطلح بشكل خاطىء ، فعبارة الناتج المحلي الإجمالي تحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محلياً في بلد ما خلال فترة زمنية معينة. أو بمعنى أخر كل ما تنتجه الشركات و الأفراد داخل بلد ما.
ويحسب نصيب الفرد منه أو حصة المواطن بقسم الناتج على عدد السكان للحصول على نصيب الفرد و كل ما كان الناتج أكبر كل ما كانت أوضاع الشعب الاقتصادية أكبر.

ويختلف عن الناتج القومي الاجمالي حيث يعد هدا الأخير  قيمة السلع و الخدمات التي تم انتاجها من خلال الأفراد داخل الحدود أو خارجها.

بعبارة أخرى يعتبر الناتج الاجمالى المحلي أحد الطرق لقياس حجم و أداء الاقتصادات الحديثة.
كما أنه يساعد على قياس مؤشر لمستوى معيشة الفرد داخل الدولة،  فكلما زاد معدل الناتج المحلي الإجمالي زاد حجم الاقتصاد الكلي، وبالتالي يزيد حجم الدخل الكلي، وفي النهاية يقابله زيادة الدخل الذي يحصل عليه الفرد.

عادة ما يتم قياس GDP الناتج الاجمالي المحلي بثلاث طرق، و هي طريقة الناتج، طريقة الدخل، وطريقة الإنفاق. ويكون دلك كل 3 أشهر أو عاما كاملا، وهدا المؤشر و غيره من المؤشرات الاقتصادية  هي ما يساعد البنوك المركزية بخفض أو رفع توقعاتها للنمو الاقتصاي في البلد.

طريقة حساب الناتح المحلي  الاجمالي :
الاستهلاك +  الاستثمار + الانفاق الحكومي + الصادرات - الواردات